ⵜⴰⵙⵜⵜⵉⵎⵜ ⵉⵥⵍⵉⵏ ⵙ ⵜⵙⵏⵙⵎⴰⴷ ⵏ ⵉⵎⵏⵥⵉⵜⵏ ⵏ ⵉⵙⵜⴰⵢⵏ

Commission spéciale d’accréditation des observateurs des élection

Special Commission fot the Accreditation of Election Observers

اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات

ⵜⴰⵙⵜⵜⵉⵎⵜ ⵉⵥⵍⵉⵏ ⵙ ⵜⵙⵏⵙⵎⴰⴷ ⵏ ⵉⵎⵏⵥⵉⵜⵏ ⵏ ⵉⵙⵜⴰⵢⵏ

Commission spéciale d’accréditation des observateurs des élection

Special Commission fot the Accreditation of Election Observers

إعلان تلقي الترشيحات للملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات أعضاء مجلسي النواب والمستشارين وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم

بناء على الفصلين 11 و161 من الدستور؛

بناء على القانون رقم 30.11 الذي يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات؛

بناء على القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛

تعلن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات افتتاح وضع الترشيحات لاعتماد الملاحظات والملاحظين الوطنيين والدوليين من أجل القيام بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات أعضاء مجلس النواب وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم وانتخابات أعضاء مجلس المستشارين المقرر تنظيمها سنة 2021 حسب الجدولة التالية:

-الأربعاء 8 شتنبر 2021: انتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات؛

-الثلاثاء 21 شتنبر 2021: انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم؛

-الثلاثاء 5 أكتوبر 2021: انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

وطبقا للمادة 2 من القانون رقم 30.11 المشار إليه أعلاه، فإن الهيئات التي يمكن أن تقوم بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات هي:

  • المؤسسات الوطنية المؤهلة بحكم القانون للقيام بمهام ملاحظة الانتخابات؛
  • جمعيات المجتمع المدني الفاعلة المشهود لها بالعمل الجاد في مجال حقوق الإنسان، ونشر قيم المواطنة والديمقراطية، المؤسسة بصفة قانونية والمسيرة وفق أنظمتها الأساسية؛
  • المنظمات غير الحكومية الدولية المؤسسة بصفة قانونية، طبقا لتشريعاتها الوطنية والمشهود لها بالاستقلالية والموضوعية والمهتمة بمجال ملاحظة الانتخابات.

على الهيئات المذكورة أن توجه طلباتها، قبل الثلاثاء 22 يونيو 2021، إلى اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، وذلك بتحميل استمارة[1] طلب الاعتماد من الموقع الالكتروني للجنة الاعتماد (observationelections.cndh.ma)  أو من الموقع الالكتروني الخاص بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان (cndh.ma) وإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى:  observation2021@cndh.org.ma

كما يمكن إيداع طلبات الاعتماد بمكتب الضبط بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان الكائن ب”رقم 22 شارع الرياض، حي الرياض، الرباط” في ظرف مغلق موجه للسيدة رئيسة اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات.

آخر أجل لاستلام الطلبات هو الثلاثاء 22 يونيو 2021، على الساعة الرابعة زوالا حسب توقيت المغرب (GMT+1).

وتلتزم الهيئات المعتمدة باحترام مقتضيات القانون رقم 30.11 والميثاق المحدد للمبادئ والقواعد الأساسية المتعلقة بالملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات وكذا النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات المشار إليها.

وتولي اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات عناية خاصة للترشيحات المبرزة للتنوع الجغرافي والثقافي ولبعد النوع، وكذا ترشيحات الجمعيات العاملة في مجال حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

شروط قبول طلب الاعتماد

1-    بالنسبة للملاحظات والملاحظين الوطنيين:

  • ألا يكونوا مرشحين برسم العملية الانتخابية موضوع الملاحظة؛
  • أن يكونوا مسجلين في اللوائح الانتخابية العامة؛
  • أن يوقعوا الميثاق المحدد للمبادئ والقواعد الأساسية المتعلقة بالملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات. وأن يحمل الميثاق الموقع ختم الهيئة التي ينتمون إليها.

2-    بالنسبة للملاحظات والملاحظين الدوليين:

  • أن يؤكدوا تجربتهم في مجال ملاحظة الانتخابات؛
  • أن يوقعوا الميثاق المحدد للمبادئ والقواعد الأساسية المتعلقة بالملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات. وأن يحمل الميثاق الموقع ختم الهيئة التي ينتمون إليها؛
  • أن تقدم طلبات المنظمات الغير الحكومية الأجنبية إلى اللجنة بواسطة ممثلها القانوني عن طريق المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 


 

[1] يجب أن يتم إرسال الصور الشخصية للملاحظات والملاحظين بشكل منفصل، وأن يتم تسجيل كل صورة وفق صيغة (jpg). كما يتعين أن يكتب في الحيز الخاص باسم الصورة رقم بطاقة التعريف الوطنية أو رقم جواز سفر الملاحظ  (n° CNIE ou passeport.jpg)


المجلس الوطني لحقوق الإنسان مؤسسة وطنية تعددية ومستقلة. أحدث في مارس 2011 (ليحل محل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي أنشئ سنة 1990). يتولى المجلس الوطني النظر في جميع القضايا المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات وحمايتها، وضمان ممارستها الكاملة، والنهوض بها وبصيانة كرامة وحقوق وحريات المواطنات والمواطنين، أفرادا وجماعات، وذلك في إطار الحرص التام على احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال.

اتصل بنا

رقم 22 شارع الرياض حي الرياض ص.ب 21527 الرباط

05.37.54.00.00

observation2021@cndh.org.ma

Skip to content